موقع اسلامي يهدم لنشر قيم الاعتدال والسماحة والوسطية والتعريف بعلماء تونس وموروثهم العلمي

بيان جامعة الزيتونة في مسألتيْ التسوية في الميراث و زواج المسلمة من غير المسلم

0

تونس في : 17-08-2017
بيان جامعة الزيتونة
في مسألتيْ التسوية في الميراث و زواج المسلمة من غير المسلم
تبعا لما ورد في خطاب رئيس الجمهورية بمناسبة عيد المرأة في 13 أوت 2017 حول مسألتيْ المساواة بين الرجل و المرأة في الميراث و زواج المسلمة بغير المسلم، ممّا أثار جدلا واسعا في صفوف الشعب التونسي،فإنّ جامعة الزيتونة تعلن ما يلي:
• إنّ هذه المبادرة تتعارض مع أحكام الدستور و مبادئه في توطئته و فصله الأوّل و السادس و غيرهما .
• إنّ أصول أحكام المواريث من المحكمات الثابتة بالأدلّة الصريحة كتابا و سنّة و إجماعا ،وما كان كذلك فلا مجال فيه للنظر و التأويل و الاجتهاد .
• إنّ قانون الإرث في مجلّة الأحوال الشخصيّة التونسيّة مبنيّ على الفقه الإسلامي،و تغيير بعض أحكامه يُحدث اضطرابا يؤدّي إلى هدم المنظومة القانونيّة بما فيها منظومة الأسرة و الأحوال الشخصيّة،ممّا يؤسّس إلى مزيد الفردانيّة و يعمّق النزاع الأسْري .
• إنّ المساواة المعتبرة في التشريع الإسلامي هي التي تؤدّي إلى تحقيق العدل بين النّاس بناء على تلازم الحقوق و الواجبات.
• إنّ زواج المسلمة من غير المسلم ممّا انعقد الإجماع العام على تحريمه.و هو حكم استقرّت عليه الفتاوى في بلادنا قديما و حديثا .
و عليه، نوصي بما يلي:
1ضرورة استشارة ذوي التخصّص الشرعي في مسائل الشأن الديني و ذلك بتفعيل دور المؤسّسات الدينيّة و العلميّة ببلادنا (جامعة الزيتونة،المجلس الإسلامي الأعلى،وزارة الشؤون الدينيّة،دار الإفتاء )
2.نلتمس من سماحة المفتي أن يبيّن الحكم الشرعي بيانا صريحا في المسألتيْن المذكورتيْن أعلاه.


هذا و إنّ جامعة الزيتونة تدعو إلى العناية البالغة بأمهات القضايا و مراعاة الأولويّات الوطنيّة التي تحمي البلاد من الإرهاب و الفساد و تحقق له الأمن و الاستقرار و الرقيّ.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...