موقع اسلامي يهدم لنشر قيم الاعتدال والسماحة والوسطية والتعريف بعلماء تونس وموروثهم العلمي

جمعية رعاية ضيوف الرحمن تستغرب ارتفاع تكلفة الحج وتدعو لمراجعتها

0

بـيــــــــان

على إثر نشر بلاغ وزارة الشؤون الدينية حول تسعيرة الحج لموسم 1437 هـ / 2016 م والمقدّرة بـ8995 دينارا للحاج الواحد، فإن جمعية رعاية ضيوف الرحمن لاحظت ارتفاعا كبيرا في التكلفة بلغ 1115 دينارا أي ما يقارب 15% مقارنة بالسنة الفارطة مع غياب توضيحات مفصلة حول هذه الزيادة. وبعد تلقيها العديد من المكالمات والرسائل الاحتجاجية حول بلاغ الوزارة فإن الجمعية تعبّر عن استغرابها لهذا الغلاء في تكلفة الحج في ظل الوضع الاقتصادي الصّعب الذي تعيشه بلادنا وتدني المقدرة الشرائية للمواطن التونسي.
وإذا اعتبرنا أن لتدهور قيمة الدينار التونسي أمام العملات الاجنبية الأثر الكبير في تحديد تكلفة الحج لهذا الموسم، فإن هذا لا يفسر كليّا هذا الارتفاع المشط في تكاليف الحج مما يدعونا لطرح بعض الأسئلة :
– هل التحول المتأخر للبقاع المقدسة لاختيار الفنادق مقارنة بالدول الأخرى دخل في ارتفاع التكلفة؟
– هل سيقع تغيير الفنادق الرديئة التي كانت محل استياء الحجيج في السنة الماضية بكل من مكة والمدينة أم لا؟
– هل سيقع اعتماد خيام لائقة ومجهزة بالتكييف في كل من عرفات ومنى في ظل درجات الحرارة المرتفعة في المشاعر (50 – 55 درجة)؟
– هل سيتمتع الحاج بإعاشة كامل أيام إقامته بالمملكة السعودية؟
– هل ستقع المحافظة على نفس مدة الاقامة بالبقاع المقدسة ام سيقع تقليصها ؟
كما أننا نلاحظ أن تكلفة الحج في تونس تعتبر باهظة مقارنة بدول أخرى حيث أن تسعيرة الحج في دول الجوار تشمل منحة الحاج (مصروف) والإعاشة مع خدمات تكييف في المخيمات ومدة إقامة في البقاع المقدسة أطول.
لذا نطلب من وزارة الشؤون الدينية مراجعة معلوم تكلفة الحج لهذه السنة وملاءمتها مع مستوى عيش الحاج التونسي حتى لا يقع حرمانه من أداء رحلة العمر خاصة بعد انتظار دوره لسنوات عديدة. كما نطالب بمد الرأي العام بنسخ عقود تأجير الفنادق ووسائل النقل وخدمات المشاعر مع نشر هامش الربح الذي تحققه الشركة الوطنية للخدمات والإقامات على كل حاج.

رئيس الجمعية
السيد عادل الناصفي

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: