موقع اسلامي يهدم لنشر قيم الاعتدال والسماحة والوسطية والتعريف بعلماء تونس وموروثهم العلمي

ترجمة الفقيه القاضي عبد العزيز الزغلامي رحمه الله

0


عبد العزيز بن الطاهر ابن الحاج عمر الزغلامي

– ولد صبيحة الأربعاء الفاتح من ربيع الثاني 1338 هجري الموافق لـ 24 ديسمبر 1918 بسيدي أحمد الصالح معتمدية القلعة الخصباء من ولاية الكاف.

– نشأ في أسرة عريقة عرفت بالورع و الوطنية.

– حفظ القرآن الكريم و التحق بجامع الزيتونة المعمور بالعاصمة فنال بالإمتياز شهادات الأهلية و التحصيل و العالمية في أصول الدين كما زاول تعليمه بمدرسة الحقوق التونسية.

– تولى التدريس بالفرع الزيتوني بالكاف ثم خطة الإفتاء بها ليباشر بعدها القضاء الشرعي بكل من عين دراهم و الكاف.

– درس بجامع الزيتونة المعمور منذ إعادة فتحه بعد 1987 كما دعي للتدريس كأستاذ محاضر بصفة معاون خارجي بكل من المعهد الأعلى للشريعة و المعهد الأعلى لأصول الدين و ذلك طيلة  7 سنوات متتالية كلف خلالها بإلقاء محاضرات في عدد من المواد الأساسية الخاصة بطالبي المرحلة الثانية و الثالثة.

– تدرج في مختلف الخطط و الوظائف العدلية منها مستشار بمحكمة الإستئناف بتونس فقاض باللجنة الجهوية لتصفية الأحباس بولاية تونس و الأحواز فوكيل لرئيس المحكمة العقارية فمستشار بمحكمة التعقيب إلى أن عين رئيس دائرة بها حتى إحالته على الراحة في موفى ديسمبر 1989.

– تولى خطة إمام خطيب بالجامع الكبير بالكاف ثم بداية من ماي 1960 انتقل بنفس الخطة إلى جامع الزيتونة الصغير المعروف بالزرارعية .

– اختير في 9 جوان عضوا بالمجلس الإسلامي الأعلى.

– في 26 جويلية 1993 عين رئيسا شرفيا لمحكمة التعقيب.

– مثّل تونس في عدة ملتقيات دولية فقهية و شرعية.

– كما شارك بصفة فعلية في عدة ملتقيات علمية دولية بمختلف العواصم العربية مثل المدينة المنورة، مكة المكرمة، القاهرة، الجزائر، أبو ظبي، بغداد و المدن الأوروبية مثل باريس، ليون، قرطبة، غرناطة و ذلك لإلقاء المحاضرات و المداخلات بطلب من منظميها.

– كلف من قبل وزارة  الحج و الأوقاف بالمملكة العربية السعودية بإلقاء محاضرة نيابة عن تونس في موضوع تحدي الفقر و ذلك خلال موسم الحج لعام 1409 هـ  و الموافق لـ 1989 م.

– اختير لتمثيل تونس في أعمال اللجنة التحضيرية للإجتماع الإسلامي الثاني المكلف بإنهاء الحرب بين العراق و إيران و التي انعقدت ببغداد من 22 إلى 25 أفريل 1985.

[box type=”info”]نضاله في تونس[/box]

انخرط منذ شبابه بالحزب الحر الدستوري الجديد و ساهم في الحركة الوطنية إذ رغم توليه القضاء لم يتوان عن تلبية نداء الواجب فحول بمعية رفاقه منطقة الكاف إلى أكبر معاقل الحركة الوطنية إذ زيادة على المحاضرات و الدروس الوطنية التي كان يلقيها بصفة دورية في مختلف مناطق الجمهورية بتكليف من القيادة المركزية للحزب فقد شارك في تنظيم الإجتماعات الوطنية و الدعوة إلى المقاومة و جمع التبرعات و الأسلحة و نقلها إلى المقاومين المجاهدين و كان يتولى ربط الصلة بينهم و بين القيادة المركزية بالعاصمة مستغلا في ذلك الحصانة التي تمنحها له صفته كقاض فسخر سيارته الوظيفية لنقل المفرقعات و الأسلحة و الأدوية إلى المقاومين كما شارك ضمن الوفد السري الذي قابل محمد الأمين باي إثر حوادث تازركة علما أن هذه الوقائع ثابتة جميعها بالشهادات المكتوبة الصادرة عن كبار قادة الحزب و المقاومة المسلحة و المودعة بالمركز الوطني للحركة الوطنية.

اسند إليه و ساما الإستقلال و الجمهورية من الصنف الثالث : جزاء جزيل أعماله من أجل تحرير الوطن و استرجاع عزته و كرامته (كما جاء في خاتمة وسام الإستقلال).

[box type=”info”]نضاله خارج تونس[/box]

الجزائر:

قام بجولة عامة في كامل القطر الجزائري. كان يمد المجاهدين بالعون المادي و تحريض الشعب التونسي على المقاومة مع الحركة الجزائرية و ذهب إلى فرنسا في ذي الحجة 1375 هـ الموافق لجويلية 1956 م لإزالة الخلاف بين جماعة مصالي الحاج – رحمه الله – و جبهة التحرير، كما كان يحرض الشعب التونسي في كل خطبة جمعية في الجامع الكبير بالكاف و بجامع الزرارعية بالعاصمة و كان في مسيرته النضالية دائم الإحتكاك بالعلماء و المناضلين و من بينهم المشائخ الأجلاء عبد الحميد بن باديس و محمد البشير الإبراهيمي و العربي التبسي و بلقاسم الزغداني و عبد الرحمان شيبان و النعيمي و أحمد خير الدين و الطاهر الحراث والشاذلي المكي و محمد الأكحل الشرفاء و بيوض و العباس بالحسين و أحمد حماني و مبارك الميلي و الطيب العقبي و السعيد المحمدي و فرحات عباس و يوسف بن خدة و أحمد توفيق المدني و غيرهم

المغرب:

سافر إلى المغرب حيث قام بزيارة معظم مدنها كفاس و مكناس و الدار البيضاء و الرباط و غيرها، و كان له صلة بعلال الفاسي زعيم حزب الإستقلال و الحاج إبراهيم الكتاني من علماء المغرب و زعمائها الذي قاد مظاهرة يوم اغتيال فرحات حشاد بالرباط و حكم عليه بالسجن سنة 1952 م.

 ليبيا:

قام بزيارة الشقيقة ليبيا و كان يدعو في جميع الإجتماعات و المؤتمرات إلى تحرير الشقيقة ليبيا من الفاشية.

 قضية فلسطين

كانت هذه القضية شغله الشاغل حيث شارك إلى جانب الشعب التونسي في المظاهرات التي نظمت سنة 1355 هـ / 1936 م ضد الإنتداب الإنكليزي بالإضافة إلى دعوته المتواصلة للدفاع عن هذه القضية من خلال الخطب الجمعية و في الندوات و المؤتمرات سواء بالشرق أو بالغرب.

زار فلسطين سنة 1383 هـ / 1963 م و الأردن و لبنان و سوريا و له علاقات بأهل سوريا و علمائها، أبرزهم المرحوم الدكتور مصطفى السباعي رئيس قسم الفقه الإسلامي و مذاهبه في جامعة دمشق.

 

[box type=”info”]مساهمته العلمية[/box]

نشر فضيلة الشيخ عددا من الدراسات و المقالات في مختلف المجلات المتخصصة و الموسوعات الفقهية و الجرائد اليومية، نذكر منها مجلة جوهر الإسلام و الصادقية و الهداية و المرجع و الموسوعة الفقهية بالكويت و جريدة الصباح و أعد مجموعة من المِلفات لتنشر منها :

  1. تفسير سورة الفاتحة
  2. تفسير آية الكرسي
  3. روائع من السيرة العطرة
  4. مناسك الحج و العمرة فقها و عملا من خلال المذاهب الأربعة
  5. دليل الحاج (مطبوع)
  6. المواريث و الوصية في الشريعة و القانون
  7. الأسرة في الشريعة
  8. ديوان خطب الجمعة
  9. إصلاح ذات البين
  10. رسالة الإسلام الخالدة
  11. التعاون والتضامن في الإسلام
  12. كلمة البر في القرآن و مدلوله
  13. دور الإسلام في حياة البشرية
  14. استخلاف المسلمين في الأرض
  15. التدين الحق
  16. سعادة المسلمين في استجابتهم لنداء رب العالمين
  17. عناية الإسلام بالصدق
  18. بر الوالدين و صلة الرحم
  19. سلسلة الإسلام إيمان و عمل
  • الإيمان
  • الصلاة و مقوماتها
  • الزكاة
  • الصوم و الحج
  1. مولد صفوة العلمين في نفوس المؤمنين
  2. معجزة الإسراء و المعراج
  3. إلقاء الضوء على مسيرة شيخنا الفاضل بن عاشور
  4. عزة المسلمين في اتباع الصراط المستقيم
  5. التحذير من الظلم و آثاره
  6. فلاح المؤمنين بالتحلي بالفضائل الروحية و العلمية
  7. التقوى في الإسلام
  8. تفسير سورة القدر
  9. تحرير القدس أمانة في عهدة المسلمين
  10. فتح مكة و آثاره
  11. غزوة بدر الكبرى
  12. في رحاب القرآن الكريم
  13. حرص الإسلام على النظافة و مردها الصحي
  14. نصر المؤمنين رهين الإيمان و العمل الصالح
  15. ولاية المؤمنين بعضهم لبعض عزة لهم و انتشار للإسلام
  16. الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
  17. ما يجب للأموات من حقوق و تكريم
  18. المرأة في الإسلام و المجتمع
  19. المؤمنون حقا
قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: