الباحث نزار حمادي يدعو لعقد مؤتمر عالمي للتسامح بين المسلمين

0 63

دعا الباحث والمحقق نزار حمادي من خلال صفحته على الفيسبوك إلى عقد مؤتمر بعنوان: المؤتمر العالمي للتسامح بين المسلمين يحضره علماء من الاتجاهات العقدية التالية: الأشاعرة، الماتريدية، والوهابية، والأثرية، والسلفية، الشيعة الإمامية، والزيدية، والإباضية، وأيضا من أئمة التصوّف.

يلقي كل عالم منهم كلمة يكون محورها الأساسي: مظاهر التسامح وحدوده من خلال كتب أئمة كل مدرسة من المدارس المذكورة، ويتم التركيز على هذا الجانب التسامحي فقط لنستخرج أبعاده وتفاوت حضوره من مدرسة لأخرى، تمهيدًا للاقتداء بأئمة التسامح في كل مدرسة واستئناف جهودهم التي صار استئنافها ضرورة دينية تتوقف عليها سائر مصالح المسلمين.

وأكد نزار حمادي أن هذا المؤتمر سيمكننا من الوقوف على الجوانب المشرقة في مؤلفات علماء المدارس، ومدى استعداد كل مدرسة لقبول غيرها من المسلمين، وبناء جسور التواصل والوحدة معهم، ومدى قدرتهم على تصنيف الخلافات وتحديد مراتبها تمهيدا لنبذ ما يجب شرعا نبذها الآن، وقد يقف الباحثون على كنوز في ذلك المعنى.

وختم دعوته بقوله: “أرجو من الله تعالى إن كان في هذا المؤتمر خيرٌ أن يوفق العقلاء الراشدين والهداة المهديين للسعي في عقده ودعوة عقلاء المسلمين وعلمائهم لتفعيله، معذرة إلى الله تعالى، وسعيا لرأب الصدع الذي شقّ صفوف المسلمين وجعلهم أضعف الأمم.”

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: