بيان وزارة الشؤون الدينية حول خطوات إجرائية في العناية بالمساجد و الجوامع

0 59

أصدرت وزارة الشؤون الدينية اليوم الجمعة بيانا أوضحت فيه أهم الخطوات الاجرائية في العناية بالمساجد و الجوامع بتونس و ذلك بعد مراحل الإنصات و الاستماع لمنظوري الوزارة و مشاريع الإصلاح  الهيكلي و الوظيفي للوزارة (بعث إدارات جهوية ، إلغاء خطة معتمد الشؤون الدينية ، مراجعة هيكلة الوزارة و تفعيل دور الهيئة العليا للوزارة ، و متابعة سير المساجد من حيث تعيين الإطارات و درس أوضاعهم و مشاغلهم و اهتماماتهم)

و قد أكدت الوزارة في بيانها ما يلي :

  1. أنها تتّجه خلال قادم الأيام إلى تأثيث 100 مسجد و جامع في مختلف أنحاء الجمهورية و على رأس تلك الجوامع جامع الزيتونة المعمور .
  2. أنه خلافا لما يُروّجه البعض جهلا أو تعمدا فان الوزارة هي التي تباشر تجهيز و تأثيث و تهيئة و صيانة المعالم الدينية و تحمل نفقات استهلاك الماء و الكهرباء بها و أن عملية إنشاء و بناء المساجد تتابعه الوزارة منذ مراحله الأولى إلى مراحله الأخيرة.
  3. أن للوزارة برنامجا كاملا لإعادة تأثيث جامع الزيتونة و متابعة سيره عبر تجديد الإضاءة و الشبكة الصوتية و فتح “الميضة” القديمة و سوف يقع وضع المفروشات الجديدة لجامع الزيتونة خلال هذا الأسبوع .
  4.  أنها بصدد بحث آخر الإجراءات بخصوص برمجة متكاملة للدروس حيث انتدبت أخيرا 200 مدرسًا إضافة لدروس أخرى يؤمنها بعض الوعاظ و الأساتذة .
  5. ان مصالح الوزارة و خاصة المكتب الإعلامي بصدد إنجاز خطة متكاملة للتعريف ببيوت الله و إبراز خصائصها العمرانية و أدوارها التاريخية و التعريف بها(ركن خاص في النسخة الجديدة لموقع الوزارة).
  6. أن ما يقوم به أهل الخير من الإسهام في بناء الجوامع و صيانتها و تأثيثها يأتي في إطار التعاون مع الوزارة و فعل الخير التي تشجع عليه الوزارة و تدعو إليه ، و هو لا يعني أن الوزارة متخلية عن دورها في الاهتمام ببيوت الله عز وجل ، كما لا يعني أن الوزارة لا تعترف بعمل هؤلاء الخيرين الذين نسأل الله لهم قبول عملهم و مجازاتهم خير الجزاء و أفضله.
  7. أن الوزارة ترصد كل سنة ميزانيات جهوية توزع على الولايات لتصرف على المساجد و الجوامع.
  8. أن الوزارة أحدثت صندوقا خاصًا بالعناية بالمعالم الدينية من تأثيث و صيانة ، و لا سيما إكمال بناء عدد 250 مسجدا و جامعا لم يكتمل بناؤها منذ سنوات . و سوف توجه الوزارة جهودها في الشروع إتمام بناء هذه المساجد في أقرب وقت ممكن.
  9. أنها بصدد دراسة كيفية اتمام بناء 250 مسجدا و جامعا لم يكتمل بناؤها منذ سنوات و أنها ركزت جهودها في المدة الأخيرة من أجل ذلك.
و الله الموفق و الهادي إلى سواء السبيل.
قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: