وزارة الشؤون الدينية والمجلس الإسلامي الأعلى وجامعة الزيتونة يصدرون بيانا مشتركا حول الفصل6 من الدستور

0 54

انعقد بمقرّ وزارة الشؤون الديّنيّة اليوم الأربعاء 22 جانفي 2014 لقاءً إعلاميّا، بحضور السيّد نور الدين الخادمي وزير الشؤون الدينيّة، والدكتور عبد الله الوصيّف رئيس المجلس الإسلامي الأعلى والدكتور عزّوز الشوّالي ممثلا عن هيئة التدريس والبحث العلمي بجامعة الزيتونة حول:
“حريّة الضمير والمعتقد وتحجير التكفير وتجريم الاعتداء على المقدّسات”
وأصدر المجتمعون البيان المشترك التالي:

نحن المجتعين اليوم الأربعاء 22 جانفي 2014 / 21 ربيع الأوّل 1435، بوزارة الشؤون الدينيّة، بعد متابعتنا لمداولات المجلس الوطني التأسيسي والسّجال الدّائر حول بعض الفصول نصدر البيان التالي:
• تثمين الجهد الذي يبذله النوّاب في المجلس الوطني التأسيسي من أجل استكمال المسار الانتقالي وتحقيق الاستقرار والإطمئنان، كما نثمّن روح التوافق والحرص على الخروج من الأزمة من قبل الجميع.
• نؤكّد أنّ الدين الإسلامي باعتباره مُكوّنا رئيسيّا وجوهريّا لهويّتنا، ودوره في ضمان وحدة المجتمع واستقراره، وهو أقدس المُقدّسات عند شعبنا والتي يجب على الدولة وسائر المجموعة الوطنيّة احترامه والدفاع عنه والتصدّي لكل ما ينتهك حرمته والنيل منه.
• نستغرب إقصاء وتغييب المؤسّسات الدينيّة الرسميّة عن المُشاورات الدّائرة في المجلس في مسائل هي من جوهر اختصاصها.
• نؤكّد أنّ الفصل السّادس الذي أثار جدلا واسعا صِيغ على عجل وتحت ضغوط معيّنة وفي سياق من التوتّر والغضب، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا يقضي القاضي وهو غضبان”.
• نؤكّد أنّ الإطلاقات الواردة في هذا الفصل كالتنصيص على حريّة الضّمير والمعتقد وتحجير التكفير، يتناقض مع مقومات هويّتنا العربيّة الإسلاميّة ومع الفصل الأوّل من الدستور ومع ما نصّ عليه الفصل نفسه من رعاية الدولة للدّين وحماية المُقدّسات. كما أنّ هذه الصّيغة لا تجوز شرعا باعتبار كون المسألة حكما شرعيّا يعود فهمه وضبطُه إلى الجهات الرسميّة المختصّة.
• نؤكّد أنّ هذه الإطلاقات تمثّل خطرا على وحدة المجتمع والسلم الأهلي وندعو إلى دسترة المجلس الإسلامي الأعلى كي يكون إحدى الهيئات الوطنيّة المرجعيّة في صياغة المفاهيم وترشيد السلوك وتحقيق الوفاق بين المؤسّسات والاختيارات.
د. نور الدين الخادمي: وزير الشؤون الدينيّة
د. عبد الله الأوصيّف: رئيس المجلس الإسلامي الأعلى
د. عزّوز الشوّالي: ممثل عن هيئة التدريس والبحث العلمي بجامعة الزيتونة

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: